9 فبراير 2023 شركة بروكاريوم تغلق جولة تمويلية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي

أعلنت شركة بروكاريوم (Prokarium) البريطانية -إحدى شركات محفظة شركة وادي الرياض الاستثمارية والمتخصصة في العلوم الحيوية واستكشاف الأدوية وبالأخص في مجال علم الأورام للعلاج المناعي الميكروبي- عن إغلاق جولة تمويلية بقيمة 30 مليون دولار أمريكي. ويأتي ذلك على أثر إعلانها عن الشراكة مع شركة جينكو بيووركسGinkgo Bioworks) ) الأمريكية لتطوير منصة للبكتيريا بهدف تقديم خيارات علاجية باستخدام الحمض النووي الريبوزي (RNA).

كذلك فقد أعلنت شركة بروكاريوم عن انضمام الدكتور أدريان هايداي – الرئيس المؤسس لقسم بيتر جورير لعلم المناعة في كينجز كوليدج لندن ويشغل حاليا منصب قائد المجموعة الرئيسية في معهد فرانسيس كريك – والدكتور سام تشانغ – كبير مسؤولي الجراحة في مركز فاندربيلت إنجرام للسرطان – لمستشاريها العلميين، واللذان يجلبان خبرة عميقة في علم المناعة والعلاج المناعي وخبرة اكلينيكية استثنائية في التجارب السريرية.

وقد علق الدكتور خالد بن سعد الصالح الرئيس التنفيذي لشركة وادي الرياض “شركة بروكاريوم هي إحدى شركات المحفظة الاستثمارية لشركة وادي الرياض – الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود – وقد تم الاستثمار بها بعد نجاح الشركة في احتلال مكانة رائدة في العلوم الحيوية ولما تملكه من خبرة عميقة في تطوير الأدوية واللقاحات وقد سجلت الشركة عشرات براءات الاختراع في ذلك، وأن هذه الجولة التمويلية تمكن شركة بروكاريوم من مواصلة هذه الجهود وخدمة البشرية من خلال تقديم جيل جديد من العلاجات للأورام السرطانية.

كما ذكرت السيدة كريستين أولبرايت، الرئيس التنفيذي بشركة بروكاريوم بأن هذا سيمول برنامج الأورام في مرحلة التجارب السريرية هذا العام ويمكن منصة بروكاريوم للبكتيريا من استيعاب حمولات علاجية جديدة عبر الشراكة مع شركة جينكو بيووركس الأمريكية والاستفادة من قدرتها في هندسة السلالات وتحسينها.

ويأتي استثمار شركة وادي الرياض في شركة بروكاريوم ضمن استراتيجيتها في الاستثمار محليًا ودوليًا؛ لبناء محفظة استثمارية متوازنة تحقق أهداف جامعة الملك سعود وتسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي للمملكة العربية السعودية.