27 أكتوبر 2020 شركة بروكاريوم تغلق جولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 21 مليون دولار

تعلن شركة وادي الرياض الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود عن مشاركتها في استثمار إضافي في الجولة الاستثمارية الثانية من الفئة “ب ” لشركة بروكاريوم-أحد شركات محفظة شركة وادي الرياض- وذلك بعد أن تم الاستثمار بالشركة في يناير 2018. وقد أغلقت بروكاربوم جولتها الاستثمارية الثانية بقيمة 21 مليون بقيادة شركاء كوريا للاستثمار (Korea Investment Partners (KIP)) وبمشاركة شركة وادي الرياض، وصندوق المستقبل التابع لبنك الأعمال البريطاني UK government’s Future Fund (FF)، وشركة فلري للاستثمار (Flerie Invest).

وتعد شركة بروكاريوم إحدى الشركات المتخصصة في مجال تطوير حلول اللقاحات على أساس البيولوجيا التركيبية والتي تحفز استجابات المناعة الواقية وتنطبق على مجموعة واسعة من الأمراض. وتطمح بروكاريوم إلى توفير جميع اللقاحات البروتينية عن طريق الفم كذلك خفض التكاليف والوقت لتصنيع اللقاحات.

وتعتمد شركة بروكاريوم على عدة منصات لتطوير حلول اللقاحات، حيث طورت الشركة منصة فاكسونيلا Vaxonella التي تم من خلالها إنتاج لقاح انترفاكس Entervax والذي بدأ مرحلة التجارب السريرية بعد الحصول على موافقة الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا (MHRA). كما طورت الشركة منصة أونكونيلا Onconella التي تم من خلالها إنتاج لقاح ضد سرطان المثانة والذي وصل الى المراحل قبل السريرية ولقاحات ضد الأورام الصلبة والتي لازالت في مرحلة اكتشاف العقار.

من جهته عبر الرئيس التنفيذي لشركة وادي الرياض الدكتور خالد بن سعد الصالح أن هدف زيادة الاستثمار في شركة بروكاريوم أتى بعد نجاح الشركة في تطوير عدة لقاحات ولما تملكه من خبرة عالية في مجال اللقاحات حيث سجلت الشركة 11 براءة اختراع، ولما تملكه من أهداف واضحة في صناعة اللقاحات.

وتعليقًا على هذه الجولة الاستثمارية قال تيد فجلمان، الرئيس التنفيذي لشركة بروكاريوم ” نحن سعداء وفخورون بتنمية علاقاتنا مع المستثمرين وبالدعم المالي المقدّم من قِبلهم، وستساهم هذه الجولة الاستثمارية في توسع الشركة بالإضافة إلى تطوير علاج سرطان المثانة السطحي والمتوقع استخدامه بالعيادات بحلول عام 2022″

وبالتزامن مع الجولة الاستثمارية الثانية سينضم هيام ليفتسكي لمجلس إدارة بروكاريوم، والذي يتمتع بخبرات بحثية واسعة في مجال الطب الباطني والأورام والمناعة، وصّرح قائلًا ” يسعدني الانضمام إلى مجلس إدارة بروكاريوم والمساهمة في تطوير واكتشاف علاجات مناعية، كما تمتلك بروكاريوم سلالات بكتيرية قادرة على تحفيز جهاز المناعة الفطري وزيادة استجابة المريض لعلاج الأورام ومن الممكن استخدامه وحيد أو إضافته لعلاج مناعي آخر”

ويأتي استثمار شركة وادي الرياض -الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود-في بروكاريوم بهدف الاستثمار في الشركات المعرفية محليًا وعالميًا وبناء محفظة استثمارية متوازنة تدعم أهداف جامعة الملك سعود ولتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجال الاقتصاد المعرفي.